كازاخستان: جميع أطراف صيغة أستانا تؤكد مشاركتها في المباحثات

موقع أنصار الله – 15 ذو القعدة 1443هـ

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الكازاخية، أيبيك سمادياروف، اليوم الثلاثاء، مشاركة وفود الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة، في المحادثات حول سوريا في نور سلطان يومي 15 و16 حزيران/يونيو.

وقال سمادياروف، للصحافيين إنّ “جميع أطراف صيغة أستانا بشأن سوريا أكدت مشاركتها في المفاوضات التي ستعقد في العاصمة الكازاخستانية يومي 15 و16 حزيران/يونيو المقبل”، مشيراً إلى أنّها “وفود من الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، بالإضافة إلى حكومة جمهورية كازاخستان، وستشارك فيها سوريا والمعارضة المسلحة السورية”.

وتشهد العلاقات التركية السورية توترات جديدة على خلفية إعلان تركيا ما تسمّيه بـ”المنطقة الآمنة”، وأكد مجلس الشعب السوري في بيان، يوم أمس، أنّ المخطط هو “إمعان في الاحتلال والعدوان السافر، ويأتي في سياق التهجير القسري والتغيير الديمغرافي للمنطقة”، مشدداً على “حق سوريا باستخدام كل الطرق لمواجهة الاحتلال وأدواته من الإرهابيين المرتزقة”.

وفي الرابع من حزيران/يونيو، أكدت سوريا أنّ “التهديدات العدوانية لتركيا في الشمال السوري تشكل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي ولسيادة أراضي البلاد ووحدتها وسلامتها”.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية في الـ28 أيار/مايو، “معارضتها رغبة تركيا في تنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية، واستخدام القوة ضد أي دولة لحل الخلافات”.

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا