مجلس هيئة الاستثمار يناقش برنامج الإنعاش والتعافي الاقتصادي

موقع أنصار الله – صنعاء – 21 ذو القعدة 1443هـ

ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار في اجتماعه اليوم الاثنين ، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، عدداً من المواضيع المتصلة بالبيئة الاستثمارية وعوامل التحفيز المستمر التي تقوم بها الهيئة لتنمية حجم ونوعية المشاريع الاستثمارية.
حيث ناقش المجلس بهذا الجانب، سير وظائف الهيئة ضمن برنامج الإنعاش والتعافي الاقتصادي سيما ما يتصل ببناء الصورة الإيجابية لليمن وتوليد الاستثمار وتسهيل العملية الاستثمارية علاوة على البناء المؤسسي.
واطلع المجلس، على تقرير رئيس الهيئة ياسر المنصور، حول مستوى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات الدوائية 2019- 2025م، التي استهدف اعتمادها رفع نسبة مساهمة الصناعات الدوائية الوطنية من 10.63 بالمائة إلى 50 بالمائة، من قيمة فاتورة الاستيراد السنوية، بالتزامن مع رفع مستوى جودة الدواء المنتج محليا.
وأظهر التقرير تحقيق نسبة كبيرة من الإنجاز في السياسات والمشاريع والبرامج والأهداف التي تضمنتها الاستراتيجية خلال العامين الماضيين، والتي وصلت في مجملها إلى 50 بالمائة .. لافتا إلى أن الهيئة تعمل مع الجهات ذات العلاقة وأصحاب مشاريع الأدوية على تذليل الصعوبات التي تعترض تنفيذ كامل أهداف الاستراتيجية واهمها توفير مناطق تنموية مخصصة للصناعات الدوائية.
وناقش المجلس المذكرة المقدمة من قبل رئيس الهيئة، بشأن توفير المواقع المناسبة لإقامة المشاريع الاستثمارية المستخلصة من الاستراتيجيات التي تم إعدادها من قبل الهيئة والجهات ذات العلاقة وفقا لقرار سابق لمجلس الإدارة، والتي تشمل إلى جانب الصناعات الدوائية قطاعات (مواد البناء، التعدين، الدواجن، الصناعات الغذائية) والتي تهدف إجمالا إلى خفض فاتورة الاستيراد للسلع و الخدمات.
وأشار المجلس بهذا الخصوص إلى أن الهيئة تمكنت من تحويل تلك الاستراتيجيات إلى فرص عملية وتحديد (413) فرصة استثمارية في تلك القطاعات بكلفة استثمارية تقديرية تزيد عن ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، ستوفر حوالي نحو 50 ألف فرصة عمل .. مؤكدا تلقي الهيئة الكثير من الطلبات للاستثمار في تنفيذ المشاريع المحددة، لافتا إلى ضرورة تخصيص الأراضي من قبل الجهات المعنية للبدء في عملية التنفيذ العملي للمشاريع في تلك القطاعات.
وأكد المجلس على عقد اجتماع خلال الأيام القادمة برئاسة رئيس الوزراء يشارك فيه رئيس الهيئة ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني والجهات الأخرى ذات العلاقة، للبحث في الإجراءات العملية الكفيلة بتخصيص المساحة المناسبة للمناطق الصناعية الدوائية وبقية المناطق الصناعية الخاصة بالقطاعات المقرة استراتيجياتها، والنظر في مقترح هيئة الاستثمار بهذا الجانب.
وأثنى المجلس على الأعمال المنجزة في سياق تنفيذ الاستراتيجية الدوائية، وعلى الجهود التي بذلتها الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص العامل في هذا المجال.
كما اطلع المجلس على تقرير الهيئة، حول مؤتمر الاستثمار المقرر عقده في صنعاء خلال شهر أغسطس المقبل، الذي سيركز على أنشطة الاستثمار وعوامل تحسين البيئة الاستثمارية وعرض الفرص.
واستعرض التقرير مختلف المهام التمهيدية التي تم إنجازها من قبل اللجنة التحضيرية العليا برئاسة رئيس الوزراء، في اطار التحضير للمؤتمر الذي سيعقد على مدى يومين ويناقش مجموعة من أوراق العمل العلمية المقرة من اللجنة التحضيرية التي شملت البيئة الاستثمارية بجميع نواحيها، وكذا الإعلان عن الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات، إلى جانب الإعلان عن الخارطة البحثية والتوجهات المستقبلية.
وأشار التقرير إلى أنه سيتم خلال المؤتمر إقامة جناح للفرص الاستثمارية الفائزة في مسابقة الابتكار، مع الإعلان عن فرصة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، تتعلق بمناقصة التطوير والتشغيل للمنطقة الصناعية الجديدة بما فيها فرص الكهرباء والمياه والاتصالات ومعالجات المخلفات علاوة على إطلاق عدد من المبادرات.
وعبر المجلس عن التقدير لمختلف الجهود التحضيرية لعقد هذا المؤتمر الهام .. لافتا إلى الأهداف الحيوية التي يسعى إليها المؤتمر وأوراق العمل العلمية التي سيتم مناقشاتها والتي تغطي مختلف القضايا الحيوية المتصلة بمسار الاستثمار على المستوى الوطني واستشراف المستقبل .. موجها الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية والقطاع الخاص، للبدء بتنفيذ المهام التمهيدية المقرة من قبل اللجنة العليا وصولا إلى افتتاح أعمال المؤتمر.
واطلع المجلس على تقرير الهيئة بشأن نتائج مؤتمر الاستثمار الذي عقد بشهر مارس الماضي في مدينة الحديدة، الذي هدف إلى تفعيل المنطقة الصناعية في الحديدة والإعلان عن الفرص الاستثمارية في هذه المنطقة وتخصيص الأراضي اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية فيها، إلى جانب التوصيات التي خرج بها المؤتمر.

ووافق الاجتماع على التقرير، ونوه بمختلف الجهود المبذولة من قبل الهيئة والجهات ذات العلاقة لإقامة المؤتمر وما خرج به من نتائج لفائدة تفعيل المنطقة الصناعية في الحديدة والبدء بالاستثمار فيها.
ووافق مجلس الإدارة، على الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2021م، الذي تضمن الاستخدامات الجارية الفعلية والموارد الفعلية وغيرها من البيانات المالية المتصلة بنشاط الهيئة.
كما اطلع على التقرير الختامي الخاص بنشاط الهيئة للعام 2021م، الذي اشتمل على المهام المنجزة من قبل الهيئة في جوانب الترويج للاستثمار وتسهيل الاستثمار والرعاية اللاحقة، فضلا عن عمليات الدعم الفني والبناء المؤسسي، إلى غير ذلك من الأعمال والإنجازات.
وأشاد المجلس بمختلف الجهود الاعتيادية والنوعية التي قامت بها الهيئة في مختلف الجوانب المتصلة بالعملية الاستثمارية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، علاوة على خطوات البناء المؤسسي الداخلي .. مشيرا إلى أن الهيئة تقدم النموذج في الأداء الجيد المعتمد على الخطوات العلمية والإجرائية السليمة والعمل بمسئولية عالية إزاء مختلف المهام الاستثمارية وخلق شراكة حقيقية مع القطاع الخاص غايتها الارتقاء المستمر بواقع الاستثمار ودوره المحوري في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ووجه المجلس بعقد اجتماع لمختلف الجهات الحكومية المعنية بنظام النافذة الاستثمارية الواحدة في الهيئة العامة للاستثمار، في اطار التحضير لمؤتمر الاستثمار القادم، للبحث في الآليات الكفيلة بتفعيل النافذة ومنحها الصلاحيات اللازمة لتحقيق دورها المطلوب في تسهيل مختلف الإجراءات أمام المستثمرين.
وكان مجلس الإدارة قد اطلع على محضر اجتماعه السابق وأقره.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا