السودان: الجيش لن ينخرط في تشكيل الحكومة المدنية

موقع أنصار الله – 8 ذو الحجة 1443هـ

قال وزير الخارجية السوداني علي الصادق، أمس الأربعاء، إنّ الجيش لن ينخرط في أي عملية تفاوض لتشكيل حكومة مدنية في البلاد.

وأفاد الصادق، خلال لقائه دبلوماسيين أجانب وممثلي منظمات إقليمية ودولية في العاصمة الخرطوم، بأنّ “قرارات رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان أوضحت بجلاء عزم الجيش على الانسحاب من العمل السياسي، المتمثل بالوساطة الثلاثية التي ترعاها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد”.

وذكر أنّ “الجيش لن ينخرط في أي عملية تفاوضية بشأن اختيار رئيس الوزراء المدني أو تكوين حكومة كفاءات مدنية”، لافتاً إلى أنّ “العملية السياسية ستكون مدنية خالصة، وفقاً للصيغة التي كانت القوى السياسية تطالب بها”.

وتابع الصادق: “الحكومة المقترحة ستكون مسؤولة عن صياغة السياسة الخارجية للدولة وتنفيذها، وبسط الأمن واستتبابه، وإعادة الاستقرار إلى البلاد، ومعالجة الضائقة المعيشية والترتيب للانتخابات”.

وأشار الصادق إلى أنّ “الاجتماع الذي عُقد بتسيير من الآلية الثلاثية، ومبني على حوار عسكري مدني. ومع اتخاذ الجيش قرار عدم المشاركة في المحادثات، أُبطل أساس هذه الصيغة”.

وفي السياق نفسه، أكّدت الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية لشرق أفريقيا أنّ “صيغة الحوار بين المكونين العسكري والمدني انتفت مع قرار الجيش السوداني عدم المشاركة في المباحثات”.

وذكرت في بيان مشترك أنّ “الآلية الثلاثية أرسلت في 5 تموز/يوليو الجاري خطاباً للمشاركين في اجتماعات 8 حزيران/يونيو الماضي بشأن إلغاء الاجتماع المخطط له مع جهات التنسيق”.

وأعلن البرهان الذي نفّذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في الحوار الوطني “لفسح المجال أمام القوى السياسية والثورية لتأليف حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة تتولى إكمال متطلبات الفترة الانتقالية”.

واعتبرت قوى الحرية والتغيير أنّ خطاب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مناورة بعد ضغط التظاهرات المعارضة، مشيرةً إلى سعيه للاستيلاء الكامل على السلطة.

وقبل يومين، أصدر البرهان قراراً بإعفاء أعضاء المكون المدني في المجلس السيادي الحاكم من مناصبهم. ويتكوّن مجلس السيادة السوداني الحالي من 5 أعضاء مدنيين و3 من قادة الحركات المسلحة و5 من قادة الجيش.

 

المصدر: وكالات

 

 

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا