القوات المسلحة تزيح الستار عن 28 سلاحاً بينها 6 صواريخ باليستية

بينها 12 سلاحاً بحرياً و5 دفاع جوي و 3 مسيرات إحداها تصل الكيان الصهيوني

|| تقرير ||

الباليستيات : (( صاروخ حاطم، صاروخ قدس3 ، صاروخ فالق، صاروخ كرار ، صاروخ بدر2 وصاروخ بدر3))

 

المسيرات: (( طائرة وعيد، طائرة خاطف 2 ، طائرة مرصاد 2 ))

 

الأسلحة البحرية: (( صاروخ البحر الأحمر، صاروخ محيط، صاروخ عاصف، الزورق الحربي عاصف1+2+3 ، زورق ملاح، زورق طوفان1+2+3 ، ألغام بحرية من طراز “مسجور 1، ومسجور 2″،ألغام بحرية من طراز  ثاقب))

 

الدفاعات الجوية : (( صاروخ معراج، صاروخ صقر ، منظومة صادق ، منظومة حيدر، منظومة رادار بي 19 ))

 

المدرعات: مدرعة ” هاني “

 

في ظل العدوان والحصار وبعد ثمان سنوات من العدوان شن خلالها العدو أكثر من 300 ألف غارة جوية، إلا أن الجيش اليمني يوماً بعد يوم يكشف عن تطور سريع في القدرات العسكرية والتصنيع العسكري، فأصبح الجيش اليمني يمتلك أسلحة متطورة جداً حيث أنتج خلال الفترة الماضية العديد من أنواع الأسلحة، وتم استخدامها في الدفاع عن اليمن ، يأتي هذا التطور للقدرات الصاروخية والطائرات المسيرة والدفاع الجوي في وقت حرج وصلت فيه قوى العدوان إلى حالة الإحباط بعد فشلها عسكرياً وأمنياً واقتصادياً وسياسياً وباتت تبحث فيه –دون جدوى – عن مخرج من مأزق اليمن بماء الوجه.

ظهرت فاعلية القدرات الصناعية العسكرية اليمنية خلال كل العمليات التي قام بها الجيش اليمني لضرب أهداف حساسة في العمقين السعودي والإماراتي، حيث أنه وبعد ثمان سنوات تشهد ترسانة الجيش اليمني من الطائرات المسيرة تطوراً نوعياً، وخاصة فيما يتعلق بكمية المتفجرات التي تحملها، والمسافات التي تقطعها، ودقة إصابة أهدافها، وقدرتها على ضرب أهدافا عسكرية في العمقين السعودي والإماراتي دون رصدها، العمليات التي قام بها الجيش اليمني خلال الفترة الماضية طرحت تساؤلات عدة حول حجم الترسانة التي يملكها الجيش اليمني، ولم تقتصر الصناعات العسكرية للجيش اليمني على جانب دون آخر، بل شملت مختلف أنواع الأسلحة من الخفيفة والمتوسطة والبعيدة المدى.

ويوم أمس وأثناء الاحتفاء بفعاليات الذكرى الثامنة لانتصار ثورة 21 سبتمبر ، أخرجت القوات المسلحة في عرض – عسكري مهيب-  بعضاً مما في جعبتها من مفاجئات لا يقوى قوى العدوان على استيعابها، فالأمر بالنسبة لهم يشكل صدمة كبيرة كون ذلك بمثابة إعلان الهزيمة لعملياتهم العسكرية العدوانية التي استهدفت اليمن أرضاً وإنساناً لتركيعه وإعادته إلى بيت الطاعة، فإذا بالنتيجة مغايرة تماماً وها هو قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي يؤكدها صراحة أن استمرار العدوان لن يكون تأثيره على مستوى اليمن فحسب، بل سيشمل المحيط الاقليمي والدولي ، لتأتي القوات المسلحة لتؤكد صدق كلمات السيد القائد وأن لا خيار أمام قوى العدوان سوى استغلال الهدنة والتوقف فوراً عن العدوان وإنهاء الحصار والاحتلال والبدء بمعالجة الملفات الإنسانية وإلا فقد أعذر من أنذر والكرة باتت في ملعب العدوان .

استعراض القوات

العرض العسكري للقوات المسلحة الذي حضره فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى – القائد الأعلى للقوات المسلحة وأعضاء السياسي الأعلى ورؤساء مجالس النواب والوزراء والقضاء والشورى والمحكمة العليا ومدير مكتب رئاسة الجمهورية ومفتي الديار اليمنية وأعضاء من مجالس النواب والوزراء والشورى وأمين العاصمة ومحافظو المحافظات وقيادات أمنية وعسكرية،  عكس صورة مشرّفة لما وصلت إليه القوات المسلحة بمختلف وحداتها وصنوفها وتشكيلاتها من تطور كمي ونوعي.

وتقدّم قائد العرض الشبابي العسكري الأمني مدير الأكاديمية العسكرية العليا اللواء الركن حسين الروحاني، للاستئذان لبدء العرض الشبابي الكشفي الذي شارك فيه أشبال وشباب من الحركة الكشفية، حاملين علم الجمهورية اليمنية وشعار ثورة 21 سبتمبر.

عقب ذلك بدأ العرض العسكري الذي شارك فيه 35 ألفا من مختلف التشكيلات العسكرية من الكليات الحربية والبحرية وكلية الطيران والقوات الجوية والبرية والبحرية والدفاع الجوي والساحلي والقوات الخاصة والشرطة العسكرية وألوية الفتح.

كما عكست العروض مستوى التدريب والتأهيل العالي الذي يتلقونه في الكليات الأمنية والعسكرية والصروح العلمية والأكاديمية والجاهزية العالية للدفاع عن اليمن وسيادته واستقلاله.

وعرضت القوات المسلحة اليمنية عشرات المنظومات الصاروخية المتطورة، والأسلحة البحرية والدفاعات الجوية التي صنعتها هيئة التصنيع الحربي، وكذا أسلحة بحرية صواريخ وزوارق وطرادات بحرية حديثة أنتجتها هيئة الصناعات الحربية اليمنية، و هذه الأسلحة منها ما هو بحري مثل (( الزورق الحربي عاصف1، الزورق الحربي عاصف2، الزورق الحربي عاصف3، زورق ملاح، زورق طوفان1، زورق طوفان2، زورق طوفان3، صاروخ البحر الأحمر، صاروخ محيط، صاروخ عاصف، ألغام بحرية من طراز “مسجور 1، ومسجور 2″،

ألغام بحرية من طراز وثاقب))، وأما الصواريخ الباليستية فمنها (( صاروخ حاطم، صاروخ قدس3 ، صاروخ فالق، صاروخ كرار ، صاروخ بدر2 وصاروخ بدر3)) ، أما الدفاع الجوي فتك الكشف عن (( صاروخ معراج، صاروخ صقر ، منظومة صادق ، منظومة حيدر، منظومة رادار بي 19 )..وما يتعلق بالطيران المسير فتم الكشف عن (( طائرة وعيد، طائرة خاطف 2 ، طائرة مرصاد 2 )) بالإضافة للمدرعة ” هاني ” . وسيتم تناولها بالتفصيل .

بالتزامن مع العرض جابت الطائرات المسيرة والهجومية والهيلوكوبتر، سماء العاصمة صنعاء، في مشهد يعكس ما وصلت إليه القوات المسلحة والأمن من جاهزية في حماية الوطن ومقدراته ومكتسباته الوطنية.

وقد شاركت في العرض العسكري والأمني، سرايا رمزية لوحدات الاتصالات العسكرية والإسناد المركزي والمدرعات والغواصات والصاعقة والدروع وألوية شرق مأرب، وقوات الدفاع الجوي والدفاع الساحلي والأمن المركزي والنجدة.

رسمت من خلال تلك العروض لوحة بديعة تبعث على الفخر والاعتزاز بالمستوى الذي وصلت إليه هذه القوات النوعية من جاهزية واستعداد لحماية سيادة الوطن براً وبحراً وجواً.

كما شمل العرض العسكري والأمني، دخول عربات تحمل صواريخ محلية الصنع بمختلف أنواعها وصنوفها، التي تعكس خبرات وقدرات الجيش اليمني في صنع سلاح ردع متطور قادر على مواجهة العدو بما يمتلكه من ترسانة عسكرية.

مشاهد من العرض 

 

الصواريخ البالستية والمجنحة :

 

1-  صاروخ حاطم :

صاروخ حاطم “الجيل الرابع من صواريخ بدر”، باليستي أرض – أرض، بعيد المدى،. ويعمل بالوقود الصلب، دقيق الإصابة.

2 – صاروخ قدس 3:

صاروخ قدس 3″ مجنح كروز”، أرض – أرض، بعيد المدى، ويعمل بالوقود السائل، ويتميز بإصابته للأهداف بدقة عالية، ولا تستطيع الرادارات اكتشافه.

3 – صاروخ فلق :

صاروخ فلق باليستي أرض – أرض، بعيد المدى، يعمل بالوقود السائل، يحمل عدة رؤوس، دقيق الإصابة.

4 – صاروخ كرار :

وهو صاروخ أرض – أرض، الطول 9 متر، القطر 0.6 متر ، المدى 300 كم، وزن الرأس الحربي 500كجم، يعمل بنظام التوجيه والتحكم الذكي.

5 – صاروخ بدر2:

صاروخ بدر 2 “الجيل الثاني من صواريخ بدر”، باليستي أرض – أرض، قصير المدى، دقيق الإصابة، يعمل بالوقود الصلب.

6 – صاروخ بدر3 :

صاروخ بدر 3 “الجيل الثالث من صواريخ بدر”، باليستي أرض – أرض، متوسط المدى، دقيق الإصابة، يعمل بالوقود الصلب.

 الطيران المسير:

1 – طائرة وعيد :

طائرة “وعيد” المسيرة خاصة بالكيان الصهيوني، الطول 4 متر، وعرض الجناح 3 أمتار والمدى أكثر من 2500 كم، تحمل عدة رؤوس متفجرة حسب نوع الهدف، تقوم بتنفيذ عمليات هجومية.

2 – طائرة خاطف2:

طائرة خاطف 2 المسيرة، طولها ١.٦٠ متر، وعرض الجناح ١ متر، والقطر١١ سم، والمدى يصل إلى أكثر من 35 كم، مزودة بنظام استشعار للأهداف الثابتة والمتحركة، تقوم بتنفيذ مهام تكتيكية هجومية، وتستخدم ضد آليات ومدرعات العدو.

3 – طائرة مرصاد2: وهي استطلاعية عمودية.

 

الأسلحة البحرية

وتم الكشف عن أسلحة بحرية متعددة أهمها:

1 – صاروخ البحر الأحمر:

وهو صاروخ “مطور من صاروخ سعير”، باليستي أرض – بحر- متوسط المدى، يعمل بنظامين حراري وراداري، يمتاز بسرعته العالية.

2 – صاروخ محيط:

وهو صاروخ  “مطور من صاروخ قاهر 2-M ” “باليستي أرض – بحر، مخصص للأهداف البحرية، متوسط المدى ويعمل بالوقود الصلب والسائل، ويتميز بقدرته على العمل في كل الظروف الجوية.

3 – صاروخ عاصف:

صاروخ عاصف باليستي أرض – بحر، مداه 400 كم، وطوله 10 أمتار، وقطره 0.7 متر، يعمل بالوقود الصلب، يزن رأسه الحربي 550 كجم، يعمل بنظام التوجيه والتحكم الذكي، صنع يمني 100 بالمائة من إنتاج هيئة التصنيع العسكري.

4 – زورق حربي عاصف1:

 

و يتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة، وله القدرة على حمل أسلحة متوسطة وخفيفة كـ (رشاش عيار 14،5 وكاتيوشا 107) و4 أفراد مع عتادهم، وله مهام قتالية متعددة منها الاغارة على الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة.

5 – زورق عاصف 2 :

من زوارق الحرب الالكترونية محلي الصنع، له مهام استطلاعية واستخباراتية متعددة ويحمل بعض أجهزة الحرب الالكترونية والرصد والاستطلاع والتشويش على رادارات واتصالات العدو.

5 – زوق عاصف 3  :

يُعتبر من أسرع الزوارق وله قدرة فائقة على المناورة، وحمل أسلحة متوسطة ودفاع جوى كـ(مدفع وعيار 23) و6 أفراد مع عتادهم، وله مهام قتالية متعددة منها اعتراض الاهداف البحرية المتحركة واقتحام السفن.

7 – زورق ملاح:

يتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة، والقدرة على حمل أسلحة متوسطة كـ (رشاش عيار 12،7 وعيار 14،5 وأربيجي) و6 أفراد مع عتادهم، وله مهام قتالية متعددة منها الاغارة على الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة.

8 – زورق طوفان1:

وهو زوق  هجومي مسير محلي الصنع، يحمل رأس حربي 150 كجم، ويتميز بصغر حجمه وسرعته العالية وقدرته الفائقة على التخفي عن أجهزة العدو، تصل سرعته إلى 35 ميل بحري في الساعة، ويستخدم لاستهداف الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة القريبة ويعتبر جزءاً من الأسلحة الدفاعية عن السواحل والجزر اليمنية.

9 – زورق طوفان2:

وهو زورق هجومي مسير محلي الصنع، يحمل رأس حربي 400 كجم، ويتميز بسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة والتخفي عن أجهزة العدو، تصل سرعته إلى 41 ميلاً بحرياً في الساعة، ويستخدم في استهداف الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة ومداه أكبر.

10 – زورق طوفان3:

وهو زورق هجومي مسير محلي الصنع، يحمل رأس حربي 500 كجم، يتميز بانسيابيته وسرعته العالية وقدرته الفائقة على المناورة والتخفي عن أجهزة العدو، تصل سرعته إلى 52 ميلاً بحرياً في الساعة، يستخدم لاستهداف الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة البعيدة وفي جميع الظروف البحرية.

11 – ألغام بحرية من طراز (مسجور 1، ومسجور 2)

12 – ألغام بحرية من طراز ” ثاقب”

 

أسلحة الدفاع الجوي:

 

1 – صاروخ معراج:

صاروخ معراج “مطور من صاروخ بدر 1-P “” باليستي أرض – جو، يعمل بالوقود الصلب، وبنظامين حراري وراداري، يتميز بدقته العالية في إصابة الأهداف الجوية، ويمتاز بقدرته العالية على المناورة ولا يتأثر بالتشويش الحراري والراداري.

2 – صاروخ صقر :

يبلغ طوله 2.7 متر، ووزنه الكلي 58 كجم، وقطره 150 ملي متر، ووزن القسم القتالي للصاروخ 10 كجم، المدى التدميري له 30 متراً، أقصى سرعة يصل إليها 200 متر في الثانية، وأقصى مدى يصل إليه الصاروخ 100 كم، وأقصى ارتفاع للتحليق 28000 قدم من سطح البحر.

3 – منظومة صادق للكشف والتعقب للهدف من مسافة 40 كم.

 

4 – منظومة حيدر للكشف والتعقب للهدف من مسافة 50 كم.

5 – منظومة رادار بي 19 ، منظومة رادارية روسية الصنع تستطيع كشف الأهداف من مسافة أكثر من 200 كم.

الآليات :

 

وأزاحت القوات المسلحة الستار عن (مدرعة “هاني )

هذه المدرعة تخليدا للشهيد هاني طومر”، البالغ طوله 520 سم، وعرضه 170سم، وارتفاعه 275 سم، والوزن بالأفراد : 4,2 طن، وطاقمه : 6 أفراد بأسلحتهم، سعة المحرك : 4,5 ونوع المحرك : بترول، السرعة القصوى : 120 كم في الساعة، والهيكل: مدرع مصنوع من فولاذ عالي الصلابة، والزجاج : مدرع، ومنصة الرمي (البرج) : دوران 360 درجة.

يتميز بنوع عيارات ( 12.7 )، مزودة بجهاز توازن ما يجعلها تتسم بالمرونة عند الحركة والسرعة وعند الاشتباك، هجومية ودفاعية في نفس الوقت وتؤمن التقدم النوعي في ميدان المواجهة، الوزن الكلي : 4,5 طن.

ومن المميزات لها: تم دراسة نقاط الضعف في أغلب المدرعات المصممة بنفس التصميم وتقوية تلك النقاط وإخراجها في هذا النوع من المدرعات.

 

مدرعة “هاني “

أسلحة دفاع جوي صواريخ أرض  جو معراج، صقر، ومنظومات صادق، حيدر، رادار بي١٩

 

استعراض القوة الصاروخية

صاروخ فالق 

صاروخ صقر – دفاع جوي 

صاروخ البحر الأحمر – بحري 

صارخ بدر3

صاروخ حاطم

صاروخ كرار الباليستي 

صاروخ معراج – دفاع جوي 

صاروخ عاصف – بحري 

صاروخ قدس 3 المجنح

صاروخ محيط – ارض  – بحر

 

 

حضور القوات البحرية ” زوارق بحرية للمرة الأولى يسدل الستار”

//////

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com