ترامب يدعو الولايات المتحدة الى استخدام الفيتو لحماية الاستيطان الإسرائيلي

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||دعا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الخميس، الولايات المتحدة إلى استخدام الفيتو ضد مشروع قرار مصري سيعرض على التصويت في مجلس الأمن، يدعو إسرائيل الى وقف الاستيطان فوراً في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وحسب موقع الميادين نت قال ترامب في بيان له “بما أن الولايات المتحدة تقول منذ فترة طويلة بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يصنع إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس، عبر شروط تفرضها الأمم المتحدة، يجب استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الذي ينظر فيه مجلس الأمن”.
وكان رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو قال إن “على الولايات المتحدة فرض الفيتو على مشروع القرار المصري حول المستوطنات الإسرائيلية المعادي لإسرائيل، والذي من المفترض أن يُقدّم للتصويت عليه في مجلس الأمن الخميس”.
وجاء كلام نتنياهو في تغريدة له على موقع “تويتر”، حول مشروع القرار الذي قدّمته مصر مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لبناء المستوطنات.
بدوره دعا السفير “الإسرائيلي” في الأمم المتحدة “داني دانون” واشنطن إلى فرض الفيتو ضد المشروع المذكور معتبراً أنه “يجسد مهزلة ونفاق الأمم المتحدة ولن يدفع قدماً أي عملية بل سيكون جائزة لسياسة التحريض والإرهاب الفلسطينية”.
مضيفاً لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن مشروع القرار “مناورة فلسطينية لارباك إسرائيل”.
ووفقاً للوثيقة التي وزعها ممثلو مصر، فإن مشروع القرار يطالب إسرائيل بـ “وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”.
ويعتبر النص المصري أن هذه المستوطنات، غير شرعية في نظر القانون الدولي، و”تعرض حل الدولتين لخطر “.
يشار إلى أن واشنطن استخدمت حق الفيتو ضد مشروع قرار مماثل قبل خمس سنوات.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا