جزيرة الانفصال.. خطة “إسرائيلية” لفك الارتباط بغزة

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية || كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن خطة “إسرائيلية” يطلق عليها اسم “جزيرة الانفصال” لفك الارتباط نهائيًّا عن قطاع غزة.

 

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن وزير المواصلات “يسرائيل كاتس” يعتزم تقديم خطة لإنشاء جزيرة اصطناعية مقابل شواطئ غزة تشمل بناء ميناء ومطار ومحطات تحلية مياه، وذلك لتعزيز فك ارتباط إسرائيل عن القطاع.

 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن كاتس يطلق على خطته اسم “جزيرة الانفصال”، مشيرةً أنه يسعى منذ سنة ونصف لطرحها للنقاش على حكومة نتنياهو.

 

ونقلت الصحيفة عن كاتس تصريحات جاء فيها: “إن “إسرائيل” لا تملك امتياز الانتظار، خاصة أن الواقع في غزة يتطلب قرارات، نحن نتجه نحو أزمة إنسانية أو جولة حرب أخرى، أو كلاهما معًا”، على حد قوله.

 

وتنص “خطة كاتس” على إنشاء جزيرة اصطناعية على مساحة ثمانية كيلومترات مربعة، بإشراف “إسرائيلي” ودولي يتم ربطها بغزة عبر جسر تقوم عليه نقطة فحص أمني، كما يُقام على الجزيرة ميناء ومنشآت للبنى التحتية وتحلية المياه، توفر حلّ للضائقتين الأساسيتين لسكان غزة.

 

وبحسب ما جاء في الخطة فإن “الجزيرة المقترحة ستسمح بالتحرّر من المسؤولية عن غزة بتوفير مخرج لها إلى العالم من خلال الحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل”.

 

واعتبر كاتس في تصريحات سابقة بأن خطته من شأنها أن تحقق مصالح اقتصادية وسياسية وإنسانية “لإسرائيل”، مضيفًا “هذه المبادرة ستكون مقبولة لدى العالم، ويمكن أن تحل نصف المشكلة مع الفلسطينيين على المدى المتوسط وحتى البعيد”.

 

وأضاف: “لا أعتقد دون إنشاء مطار وميناء في غزة، أن هناك معنى للحفاظ على حياة السكان هناك، فمثل هذه المبادرة يمكن أن تسهم كثيرًا في تخفيف الضغوط على السكان مع تعزيز فك الارتباط من قِبل”إسرائيل””.

 

ووفقًا لـ”هآرتس” فإن ضباطًا “إسرائيليين” كبارًا يدعمون فكرة كاتس، ويعتقدون بوجوب مناقشتها جديًّا، فيما يعارضها وزير الحرب أفيغدور ليبرمان.

 

وكان كاتس دعا الخميس، الفائت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى فك الارتباط كليًّا بقطاع غزة، حفاظًا على مصالح “إسرائيل”.

 

وأوضح كاتس، وفقًا للإذاعة العامة “الإسرائيلية”، أن فك الارتباط الذي يدعو إليه يجب أن يبدأ من موقع القوة للحفاظ على مصالح أمن دولة “إسرائيل”، وفقًا لقوله.

المصدر: وكالة القدس للأنباء

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا